انشاء مدونة احترافية مجانية ناجحة والربح منها

الربح من المدونات او المواقع الالكترونية، وربما بدخولك هذا الموضوع فانت تختار بداية العمل كمدون او كناشر محتوى وتطمع في مدخول قار من مدونتك بعد نجاحها، هنا ساحاول ان الخص لك الخطوات الصحيحة لانشاء مدونة الكترونية ناجحة والربح منها.
ان كنت تبحث عن اسرار الربح او العمل على الانترنت، فلابد انك مررت بخيار الربح من المدونات او المواقع الالكترونية، وربما بدخولك هذا الموضوع فانت تختار بداية العمل كمدون او كناشر محتوى وتطمع في مدخول قار من مدونتك بعد نجاحها، هنا ساحاول ان الخص لك الخطوات الصحيحة لانشاء مدونة الكترونية ناجحة والربح منها.
انشاء مدونة احترافية مجانية ناجحة والربح منها
انشاء مدونة الكترونية ليس امرا صعبا، فقد اصبحت منصات التدوين (بوجر، ووردبريس...) توفر لكل من فكر في امتلاك مدونة الكترونية خاصة ابسط الطرق لذلك، يمكنك الحصول على مدونتك في اقل من 5 دقائق، لكن هناك بعض الامور التي يجب اخذها بعن الاعتبار، فالمشكلة ليست في انشاء موقع او مدونة بل في الدقة والطريقة الصحيحة لذلك، فلا فائدة من انشاء 10 مدونات لا تكسب زائرين او ثلاثة في اليوم، ولا فائدة من اتعاب نفسك في التدوين على مدونة غير مؤهلة اصلا للنجاح، اذن حاول الاخذ بهذه الخطوات اولا قبل ان تفكر في امتلاك مدونة ناجحة.

1. حدد مجال التدوين بدقة.

لعل اهم خطوة قبل انشاء مدونتك هي تحديد المجال الذي ستدون فيه، وكلما كان التحديد ادق كلما اقتربت من النجاح بسهولة، خصوصا ان سر نجاح المدونات والمواقع متعلق اولا واخيرا بمدى ثقة محركات البحث فيها، دعني اوضح لك الامر اكثر، ان كانت مدونتك عن التقنية بصفحة عامة في حين مدونة اخرى عن سعر الهواتف الذكية فقط، قمت بنشر نفس الموضوع عن سعر هاتف جالاكسي اس 8 الاخير على المدونتين، فما الموضوع الذي سيملك مكان قيما لدى محرك جوجل؟ طبعا الموضوع الذي نشر في المدونة الخاصة باسعار الجوالات، فجوجل سيبدأ منها باعتباره خاصة بهذا المجال.
اذا حاول ان تختار مجالا مناسبا لمدونتك قبل التفكير في انشائها، ولا تنسى مراعاة النقط التالية:
اجعل المدونة مخصص اكثر ما يمكن.
اختر مجالا يليق لهواياتك وتفهم فيه ولديك افكار حوله، فلا يمكن لطباخ ان يدون في لغات البرمجة مثلا، سيكون افضل ان اختار الطبخ والوصفات.
حاول ايضا ان تتاكد من ضعف المنافسة في المجال الذي اخترته، فمن الصعب ان تنشأ موقع ينافس فيس بوك مثلا.

2. اختر اسما مناسبا ودومين لائقا.

بعد تحديد المجال الذي سيأطر مواضيع مدونتك، جاء وقت تحديد اسم لها، الاسم من اهم الامور ايضا ويجب ان يكون ذو علاقة من المجال، ان كانت مدونة الطبخ فيمكنك تسميتها "اطباق عربية، اكلات شهية، وجبات..." وليس "مدونة يونس، يوسف، امين..." (للاسف هذا الخطأ يقع فيه الكثيرين).
حاول ايضا ان تربط بين الدومين والاسم، تأكد من توفد الدومين الخاص باسم مدونتك في نفس الوقت، مع اختيار دومين .com او .net...
ايضا، لا تنسى ان تتاكد من توفر الاسم على فيسبوك، تويتر، تيليجرام، جوجل بلاس... فمن الافضل ان تكسب نفس الاسم، هنا مثال لتفهم اكثر:
  • اسم المدونة: لغات البرمجة
  • الرابط: www.programmation-lg.com
  • فيسبوك: http://facebook.com/programmation-lg
  • تويتر: http://twitter.com/programmation-lg
  • وهكذا.. اتمنى ان تكون الفكرة قد اتضحت لديك.

3. حدد اقسام وتصنيفات مواضيعك على المدونة.

اذا بعد ان حددت المجال الذي ستشغله مدونتك واخترت اسما مناسبا لها، هنا يجب عليك تحديد أقسام المدونة او تقسيمات المواضيع، فمثلا، يمكنك وضع قسم للأخبار، للشروحات، للصور... حسب المجال الذي قمت باختياره سابقا.
حاول إذا ان تضع قائمة بالأقسام التي لن تخرج مواضيع مدونتك عنها.

4. انشئ تصميمات مدونتك (لوجو، هيدر...)

بعد تحديد الأقسام واختيار الاسم المناسب، يجب عليك تصميم كل ما تحتاج اليه المدونة.
اللوجو او الشعار: وهي صورة صغيرة تخص مدونتك، يكتب عليها اسم المدونة بطريقة احترافية اضافة الى بعد التصميمات التي تميز بها شعارك الخاص.
الهيدر: صورة تعبيرية كبيرة تضم داخلها شعارك الأول ورابط موقعك مع بعد المعلومات مثل الاقسام، ويمكن استعمال هذه الصورة في هيدر صفحة فيسبوك او تويتر التابعة للمدونة.

5. تأكد من توافق المدونة برمجيا مع خيارات السيو.

هنا ينسح ان تكسب بعد الخبرات ولو المتوسطة في مجال السيو ولغة HTML و CSS وربما XML (اذا ما كنت تستعمل بلوجر كمنصة تدوين). في حالة لم تكن تعلم شيئا عن هذا يمكنك البحث عن قالب جاهز لمدونتك متوافق مع معايير السيو، كذلك لا تنسى تجاوب القالب مع جميع الشاشات بما فيها الكمبيوتر، التابلت، والهواتف الذكية.
من الضروري أيضا في السيو ان تنشئ حساب جوجل في "أدوات مشرفي المواقع" وإظافة موقعك اليه مع ادراج روابط خرائط او خريطة الموقع.

6. انشئ الصفحات الاجتماعية لمدونتك.

بعد الانتهاء من تصميم مدونتك وبرمجتها وعندما تظن انها جاهزة للنشر، حاول انشاء صفحات خاصة وتابعة للمدونة على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنك انشاء الصفحة على فيسبوك، تويتر، تيليجرام، جوجل بلاس... حسب رغبتك.
حاول أيضا ان تنشر الصفحات مع أصدقاءك وفي المجموعات لتحصل على مزيد من الاعجابات والمتابعات

7. ابدأ التدوين!

ماذا تنتظر الآن؟ فقط ابدء التدوين وحاول ان تكتب تدوينات مهمة ومفيدة، فمحتوى مدونتك هو أول معيار يمكن الاعتماد عليه لانجاحها، ليس هذا فحسب، حاول أيضا ان تجعل تدوينات متوافقة مع معاير التدوين ودقيقة، تضم عناوين وصور وكلمات مفتاحية.
كتابة تدوينة احترافية وناجحة وموضوع آخر سنتطرق اليه لاحقا، حيث سنقربك أكثر من بحر كتابة التدوينات الاحترافية المراعية لخيارات السيو والتي يمكنك الاعتماد عليها لكسب مكان لك في صفحات محرك البحث جوجل، بينغ، وياهو..

8. ملخص الربح من المدونات الالكترونية.

كنصيحة أولى، حاول ان لا تجعل الربح همك الاول والأخير، ركز أولا على انجاح مدونة وكسب زوار لها، بعدها يمكنك التفكير في الربح وكسب مدخول قار منها، مثلا لا تفكر في الربح قبل ان تصل مدونتك الى 1000 مشاهدة يوميا.

من أساليب الربح التي يمكن الاعتماد عليها في المدونات، نجد الشبكات الاعلانية مثل جوجل ادسنس وبدائله، كذلك يمكنك الاعتماد على الاعلانات بالمحتوى عندما تصل مدونتك الى حد ما من النجاح، يمكنك أيضا بيعها وهو ما يمكن اعتباره ربحا أيضا.

تحدثنا في هذه التدوينة عن بعض أساسيات انشاء مدونة الكترونية احترافية مجانية ناجحة والربح منها، سنحاول في مواضيع قادمة ان نقربكم أكثر وبالتفصيل الى احترافية التدوين وكتابة المواضيع، بعدها سنخصص لكم مواضيع عن الربح وانشاء حسابات مثل جوجل ادسنس وبعض الشركات المربحة الأخرى.

هذا كل شيء بالنسبة لهذا المقال، يمكنك وضع تساؤلك، استفسارك او اقتراحاتك في خانة التعليقات أسفله، مرحبا لك!

معلومات عن الكاتب

خبير تقني في صيانة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بنظامي أندرويد وآيفون، مهتم بجديد التكنولوجيا بصفة عامة و متابع لجديد الأحداث التقنية ناشر باللغتين العربية والانجليزية و مهووس ببرمجة المواقع.

إرسال تعليق

ملفات تعريف الارتباط
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وحفظ المقالات المفضلة وتحسين تجربة الاستخدام.
معلومات
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت وبدء التصفح مرة أخرى.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.