أخطر أنواع البرامج الخبيثة على الإطلاق " فيروس رانسوم وير "

MOVIES FOR FREE


فيروس رانسوم وير هو فيروس ليس معروفا لمعظم الناس بالرغم من أن بصمته عالميا لا تضاهيها أي بصمة لبرمجية خبيثة أخرى .تعالوا اليوم نكتشف مع بعضنا البعض هذ الفيروس الخطير و مقولته الشهيرة :” إدفع النقود مقابل إسترجاع بياناتك “.

ما هو الإبتزاز الرقمي :



هو جريمة إلكترونية تهدف إلى الحصول على الأموال أو الممتلكات أو خدمات من مؤسسة معينة، عن طريق الإكراه.و عادة ما تكون الطريقة التي يستعملها المبتزون”Racketeerss” في تحقيق أهدافهم ، إظهار رسالة نصية للضحية فيها كل التعليمات التي يجب أن يتبعها لإتمام المعاملة التي بينهما .و يمارس هذا النوع من الابتزاز من قبل أفراد و غالبا ما يكون من جماعات الجريمة المنظمة .

ما هو فيروس رانسوم وير :



هو برمجية خبيثة من نوع التروجان “Trojan” تستهدف بالأساس نظام التشغيل ويندوز ولها إصدار واحد على نظام لينوكس ، لها عدة خصائص شبيهة فيروس نجرات ، على سبيل الذكر لا الحصر ، التحكم بملفات الجهاز ، و خاصية الدوس أتاك DDOS attack ، إذ أنه يحجب الخدمة عن المستعمل .

و يقوم هذا البرنامج ب تشفير البيانات الشخصية للضحية و لا يسمح له بالوصول إليها أبدا و ثم يقوم بطلب فدية منه  عبر رسالة نصية تظهر له في الشاشة لاسترجاع كامل ملفاته .

لمحة تاريخية عن فيروس رانسوم وير :


أول ظهور لبرمجية رانسوم وير “Ransom ware” كان سنة 1989 و بالتحديد في الفترة الممتدة بين يوم 7 و 11 ديسمبر من نفس العام ، وسميت “أيدس تروجان AIDS Trojan” و أيضا “بيسي سايبورغ PC Cyborgg”، حيث قامت شركة وهمية تسمى “Ketema & Associates “بتوزيع 26000 ظرف يحتوي على قرص مرن “Floppy Disk” إلى العديد من الأشخاص و الجمعيات الذين يهتمون بمجال الصحة في كامل أنحاء بريطانيا .

و كانت البرمجية المصطبة في هذا القرص عبارة عن برنامج تفاعلي حول “مرض الإيدز AIDS” ، يقدم معلومات حول هذا المرض الخطير ، و يطرح الأسئلة على المستعمل حول ثقافته الجنسية و ينبهه على ضوء إجاباته على أنه من الممكن تعرضه للإيدز أو لا و ينصحه بمشاركة هذا البرنامج مع شريكه الجنسي للوقاية منه.




واجهة برنامج AIDS



و ما كان خفيا وقتها أن هذا التطبيق يحتوي على تروجان كامن و يشتغل في الخفاء ، يقوم بتشفير كامل المعطيات الموجودة على الجهاز و تنبثق منه نافذة تطلب من الضحية دفع معلوم مالي قدره 189 دولارا أمريكيا سنويا لمواصلة استخدام هذا البرنامج و كان من دهاء المبرمج ، أن لا تظهر هذه الرسالة إلا بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر 900 مرة لإعطاء  الوقت الكافي للمستعمل لاستخدامه و نشره بين أصدقاءه .



إرشادات لدفع الفدية

أدى انتشار هذه البرمجية الخبيثة إلى حلول كارثة إلكترونية عظمى في المملكة المتحدة ، مما توجب على الحكومة فتح تحقيق دولي فيها ، أستوجب تجميد نشاط شركة “Ketema & Associates ” و طرد مالكها الكيني الجنسية “Mr. Ketema” و كشفت التحقيقات أيضا عبر العنوان الذي يجب على المستعمل إرسال الأموال إليه أنه متواجد في دولة باناما تحت أسم شركة “PC Cyborg Corporation” .

القبض على العقل المدبر لفيروس رانسوم وير:




جوزيف بوب Joseph Pop


و بدأت وقتها ملامح الجريمة تستوضح شيئا فشيئا إلى أن تم القبض على العقل المدبر لها المسمى “جوزيف بوب Joseph Pop ” الأمريكي الجنسية الذي كان دكتور في  الأنثروبولوجيا وعلم الحيوان “Anthropology and Zoologyy” و من بعد ذلك أصبح مستشارا في تطوير النظم الإلكترونية في  المنظمة العالمية للصحة “W.H.OO”.

و عندما سئل عن سبب إنشاءه لهذا الفيروس قال أنه بهدف إخبار الناس بخطر مرض الإيدز و دفعهم لتقديم دعم مالي  للمؤسسات الصحية الراعية لهذا الموضوع  و أنه لم يحظى بأي أموال عن طريقه .

تم القبض عليه يوم 2 فبراير 1990 في الولايات المتحدة الأمريكية و أتهم ب 11 قضية لكن بعد فترة من الزمن تم  إخلاء سبيله بحجة أنه مجنون و ليست له قدرات ذهنية طبيعية .

كيف يعمل فيروس رانسوم وير الحديث ؟



كما قلنا سابقا فإن فيروس رانسوم وير مصمم للابتزاز و طلب الفدية من الضحايا اللذين وقعوا أسرى في شباكه لذلك سوف نقدم لكم مثالا عن برنامج Locky المشهور  نوضح فيه آلية عمل هذا الفيروس  .

لنأخذ مثالا على ذلك ، شخص قام بتحميل ملف يحتوي على هذا الفيروس و عند القيام بتنفيذه فإن هذه البرمجية تقوم بتشفير جميع الملفات الموجودة بالقرص الصلب وبالمجلد المتاح للعموم “Shared Folderr” إذا كان مرتبطا بشبكة  محلية أو عن بعد لتصبح على الشكل :



تحويل صيغة الملف إلى locky.


و من ثم تظهر لك رسالة مضمونها المترجم كالتالي :




الرسالة النصية ل Locky

بعد قراءة هذه الرسالة ، لا يوجد حل بالنسبة للضحية إلا إتباع ما جاء فيها حرفيا و ذلك من شدة حرصه على استرجاع معلوماته الشخصية فيقوم بفتح متصفح التور ثم يتوجه إلى رابط الموقع المشار إليه ، فتظهر له هذه الواجهة :

يقوم في هذه المرحلة بإدخال المعرف الوحيد الخاص به و المذكور في الرسالة النصية وهو في هذا المثال RGH**********DV:

طريقة دفع المال لهذا الشخص:

طريقة دفع المال

و بعد إتمام عملية إدخال الكود ، يوجهك السيرفر  إلى هذه الصفحة لتقديم الفدية وهي متمثلة في دفع مبلغ مالي عن طريق البتكوين قيمته 0.5 btc أي ما يعادل حاليا 318 دولار أمريكي حسب موقع preev.com  ، إلى عنوان المحفظة الموجود في أسفل الصفحة .

و بعد التأكد من نجاح عملية الدفع ، سيطلب منك تحديث الصفحة للحصول على مفتاح فك التشفير الخاص بك لكي  تستعيد ملفاتك بالكامل .هذا توضيح للعملية في الصورة :
 ملاحظة :ليس أكيدا حصولك على مفتاح لفك التشفير بعد عملية تحويل الأموال ، فهؤلاء هم مجرمون و يمكنهم أن يخدعوك مرة ثانية بعدم توفير هذ المفتاح لك فحذاري كل الحذر.

إرسال تعليق

ملفات تعريف الارتباط
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وحفظ المقالات المفضلة وتحسين تجربة الاستخدام.
معلومات
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت وبدء التصفح مرة أخرى.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.